INTOSAI – Working Group on Environmental Auditing

المهام والسلطات

المهام

تهدف مجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية، التابعة لمنظمة إنتوساي، إلى مساعدة الدول الأعضاء في المجموعة والدول غير الأعضاء في المجموعة التابعين للأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة على تحسين استعمال السلطة الرقابية والأدوات الرقابية في ميدان السياسات الرامية إلى حماية البيئة. ويتركز اهتمام مجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية على عمليات الرقابة والمراجعة المشتركة الخاصة بالسياسات والقضايا البيئية التي تقوم بها الأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة وكذلك على مراقبة ومراجعة الاتفاقيات البيئية الدولية.

السلطات/الأهداف

من أجل القيام بالمهام المنوطة بها، تقوم مجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية بما يلي:

  • مساعدة الأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة على فهم قضايا خاصة متعلقة بالرقابة البيئية فهماً أفضل؛
  • تسهيل تبادل المعلومات والخبرات بين الأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة؛ و
  • نشر المبادئ التوجيهية ومعلومات أخرى لكي تستعملها هذه الأجهزة.

السياسة اللغوية

السياسة اللغوية لمنظمة إنتوساي/ مجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية

اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية المعمول بها في جميع مجموعات العمل التابعة للإنتوساي. ورغم أن مجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية تستعمل اللغة الإنجليزية في إدارة أنشطتها، تتم ترجمة بعض الوثائق، مثل المبادئ التوجيهية والمسوح التي تُعدها مجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية، إلى اللغات الرسمية الأربع الأخرى المعمول بها في منظمة إنتوساي، وهي الفرنسية والإسبانية والألمانية والعربية.

يحتوي موقع الإنترنت لمجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية على معلومات مكتوبة أساساً باللغة الإنجليزية. لكن من أجل تسهيل الاطلاع على الوثائق التي تم إعدادها أو توفيرها باللغات الرسمية الأخرى للإنتوساي، قمنا بإعداد صفحات ذات محتوى فرنسي وإسباني وألماني وعربي ووضعناها في هذا الموقع.

وتحتوي الصفحة الخاصة بكل لغة من اللغات الرسمية الأربع على عناوين عمليات الرقابة، كما قد تحتوي على عمليات الرقابة الفعلية التي قامت بها أو وفرتها الأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة بلغة تلك الصفحة. فيما يخص العناوين أو عمليات الرقابة المتوفرة، توجد علامة تُبين هل يمكن الاطلاع على هذه العناوين أو عمليات الرقابة بلغة أخرى من اللغات الرسمية للإنتوساي. ونفس الشيء ينطبق على الوقائع والدراسات والمبادئ التوجيهية الخاصة بالرقابة البيئية المعدة من قبل إنتوساي ومجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية.

في الصفحة الخاصة بعمليات المراقبة البيئية التي أعدتها الأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة، سنذكر اللغات الأخرى التي توجد هذه الوثائق متوفرة بها.

يمكن للدول الأعضاء في الأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة تقديم عناوين تقاريرهم الخاصة بالرقابة البيئية وكذلك الملخصات والنصوص الكاملة لإدراجها في موقع الإنترنت لمجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية. وستحتوي جميع التقارير المدرجة على ربط يقود إلى صفحة الاتصال الخاصة بديوان المحاسبة لذلك البلد، مما سيعطي للقارئ فرصة للاتصال بتلك الدواوين للحصول على المزيد من المعلومات.

 

وفيما يلي الخطوات التي يجب على كل ديوان المحاسبة اتباعها لكي تُدرج عناوين تقاريره في موقع الإنترنت لمجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية:

1. ينبغي أن يكون عنوان التقرير، واسم البلد العضو في الأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة، وتاريخ النشر، وموضوع الرقابة* ونوع الرقابة** متوفراً باللغة الإنجليزية.

2. حتى يتم إدراج التقارير في الأقسام الخاصة بـ"لغة أخرى" التابعة لهذا الموقع، ينبغي أن يكون اسم البلد العضو في الأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة، وعنوان التقرير، وتاريخ النشر، وموضوع الرقابة* ونوع الرقابة** متوفراً بإحدى اللغات الرسمية الأخرى للإنتوساي أو أكثر، ونعني بذلك: الفرنسية أو الإسبانية أو الألمانية أو العربية.

3. يجوز لجهاز أعلى للرقابة والمحاسبة أن يذكر أية لغة أخرى، عدا اللغات الخمس الرسمية للإنتوساي، التي حُرر بها الملخص أو النص الكامل للتقرير، مثل اللغة السويدية أو العبرية.

4. ينبغي إرسال المعلومات الخاصة بعناوين التقارير بالطريقة الإلكترونية إلى العنوان الإلكتروني لموقع الإنترنت الخاص بمجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية (info@wgea.org) أو من خلال المسح المرسل في سنة 2003.

حتى يتم إدراج ملخصات التقارير و/أو عمليات الرقابة البيئية الكاملة في موقع الإنترنت للمجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية، ينبغي للأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة أن تلتزم بالمعايير اللغوية التالية:

1. ينبغي أن يكون ملخص التقرير أو نص التقرير الكامل متوفراً بإحدى اللغات الخمس الرسمية للإنتوساي.

2. ينبغي الالتزام بالمعايير الخاصة بعناوين التقارير المذكورة أعلاه.

3. ينبغي أن تكون الوثائق على شكل ملف "أدوبي أكروبات pdf".

4. ينبغي إرسال الوثائق بالطريقة الإلكترونية إلى العنوان الإلكتروني لموقع الإنترنت الخاص بمجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية (info@wgea.org).

معلومات أساسية عن أنتوساي

المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة (إنتوساي) هي المنظمة المهنية التي تجمع الأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة في الدول التي هي عضو في الأمم المتحدة أو وكالاتها المتخصصة. أُنشئت إنتوساي سنة 1953 وقد ازداد عدد الدول الأعضاء فيها من 34 دولة عضو أصلية إلى ما يفوق 180 جهازاً أعلى للرقابة والمحاسبة. وبصفتها منظمة معترف بها دولياً كرائدة في مجال مراجعة ومراقبة الحسابات العامة، تُصدر منظمة إنتوساي مبادئ توجيهية دولية للإدارة المالية والمجالات الأخرى وتُعد منهجيات ذات الصلة وتقدم التداريب وتشجع على تبادل الخبرات بين الأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة في جميع أنحاء العالم من خلال المؤتمر الذي ينعقد كل ثلاث سنوات والمعروف باسم المؤتمر الدولي للأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة (إنكوساي).

تظم منظمة إنتوساي سبع منظمات إقليمية للأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة وهي: أمريكا اللاتينية (أولاسيفس)، الكارايبي (كاروساي)، أوروبا (أوروساي)، إفريقيا (أفروساي)، الدول العربية (أرابوساي)، آسيا (آسوساي)، وجنوب المحيط الهادي (سباساي). وليست كل الأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة عضواً في منظمة إقليمية. وتُنظم كل مجموعة إقليمية حلقات دراسية أو مؤتمرات أو أنشطة أخرى للأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة في المنطقة التي تنتمي إليها، كما أن لديها مقرها الرئيسي الخاص بها.

ولدى منظمة إنتوساي عدد من اللجان المتخصصة في مواضيع معينة، مثل معايير المحاسبة، بالإضافة إلى عدد من مجموعات العمل المكلفة بمواضيع مبتكرة مثل الرقابة البيئية. واللغات الرسمية المعمول بها في منظمة إنتوساي خمسة وهي: العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية.

معلومات أساسية عن مجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية

في مؤتمر إنكوساي الرابع عشر الذي انعقد في واشنطن، دي.سي. في شهر أكتوبر/تشرين الأول 1992، أبدى أعضاء منظمة إنتوساي اهتماماً كبيراً للأدوار والأنشطة التي تقوم بها الأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة في مجال الرقابة البيئية. وتم طرح فكرة إنشاء مجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية وتمت الموافقة عليها. وبعد ذلك بادر مجلس إدارة إنتوساي إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لإنشاء مجموعة العمل تحت رئاسة ديوان المحاسبة لهولندا، الذي أعد بدوره صلاحيات مجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية. وفي شهر مايو/أيار 1993 واقف مجلس إدارة إنتوساي في فيينا على هذه الصلاحيات، التي تشكل المبادئ التوجيهية لمجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية. وتهدف مجموعة العمل إلى مساعدة الدول الأعضاء في المجموعة والدول غير الأعضاء في المجموعة التابعين للأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة على تحسين استعمال السلطة الرقابية والأدوات الرقابية في ميدان السياسات الرامية إلى حماية البيئة.

انتهت مدة رئاسة ديوان المحاسبة الهولندي لمجموعة العمل في شهر أكتوبر 2001، وفي ذلك الوقت أُسندت إلى مكتب المراقب العام لكندا مهمة رئاسة مجموعة العمل. وكان الموضوع المحوري لمجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية أثناء رئاسة هولندا لهذه المجموعة هو "المياه العذبة". وفي مؤتمر إنكوساي السابع عشر الذي انعقد في أكتوبر 2001، وافقت مجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية على صلاحية جديدة للأنشطة لفترة 04-2002. وكجزء من هذه الصلاحية الجديدة، تمت إضافة موضوع "النفايات" كموضوع ثان.

كان عدد الدول الأعضاء الأصليين في مجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية 12 دولة، وارتفع عدد الأعضاء منذ نشأة المجموعة ليصل الآن إلى ما يزيد عن 45 دولة، لتصبح بذلك أكبر مجموعة عمل في إنتوساي. وبنهاية سنة 2000، أنشأت كل منظمة إقليمية للإنتوساي، أفروساي وأرابوساي وأوروساي وسباسال وأولاسيفس مجموعة عمل إقليمية معنية بالرقابة البيئية. وتعتبر اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية لمجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية.

الهيكل التنظيمي

إنتوساي
180 دولة + (1953)
الهيئات الرئيسة
  إنكوساي (اجتماع أعضاء منظمة إنتوساي كل ثلاث سنوات)
مبادرة التنمية لإنتوساي (1986)
  مجلس الإدارة
الأمانة العامة
المناطق الإقليمية لإنتوساي
  أولاسيفس - أمريكا اللاتينية (1965)
سباساي - جنوب المحيط الهادي (1987)
  أفروساي - أفريقيا (1976)
كاروساي - كارايبي (1988)
  أرابوساي - الدول العربية (1976)
أوروساي - أوروبا (1990)
  أسوساي - آسيا (1978)
اللجان ومجموعات العمل المنضوية تحت إنتوساي
 

مجموعات العمل

بصفة عامة, يتم تشكيل مجموعات العمل كنتيجة للمواضيع والتوصيات التي يقرها مؤتمر الإنكوساي, من أجل تلبية رغبات الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة في مجال بعض المواضيع المتخصصة, ( على سبيل المثال. الخصخصة ورقابة البيئة والمحيط ).
 

يهدف نشاط مجموعات العمل إلى اصدار رقابة نموذجية وتوجيهات وتعليمات عملية ومثالية.


اللجــــــــــــان

تعالج اللجان مسائل وقضايا ذات أهمية أساسية, والتي لها أثر رجعي على جميع أعضاء الأجهزة العليا للرقابة ( على سبيل المثال اعداد المعايير, وتوجيهات وتعليمات التدريب على الرقابة المالية العامة التي يتم تطبيقها في كافة منظمة الإنتوساي ).
 



 
 

اللجنة ذات المهة الخاصة

بالإضافة إلى اللجان ومجموعات العمل , يمكن تكوين لجان ذات مهمات خاصة, وحسب المتطلبات, يقرها المؤتمر أو المجلس التنفيذي، لدراسة مسائل تمثل اهتمامات هامة للعديد من الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة. تعمل هذه اللجان لفترة زمنية محددة, ويتم حلها بعد انجاز المهمات التي تم التكليف بتنفيذها. 
مجموعات العمل الإقليمية المعنية بالرقابة البيئية
           
  EUROSAI ASOSAI AFROSAI SPASAI OLACEFS ARABOSAI
أوروساي أسوساي أفروساي
            سباساي أولاسيفس أرابوساي
 

منشورات مجموعة العمل

منشورات مجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية

أعدت مجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية عدة دراسات ومبادئ توجيهية تتعلق بالرقابة البيئية. كما أرسلت مجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية عدداً من المسوح إلى أعضاء إنتوساي. وتجدون أسفله الدراسات والمبادئ التوجيهية والاستبيانات ونتائج الاستبيانات التي تمت ترجمتها إلى لغتكم. وقد توجد وثائق إضافية متوفرة فقط بإحدى اللغات الرسمية الأخرى لأنتوساي أو أكثر. 

الدراسات والمبادئ التوجيهية لمجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية

من أجل الوصول إلى هذه النشرات في صيغة مستند قابل للنسخ (PDF) فإنك تحتاج إلى استخدام برنامج Acrobat Readerأنقر هنا لزيارة الموقع وتنزيل نسخة مجانية من برنامج Acrobat Reader.

العنوان السنة اللغة الإنجليزية اللغة الفرنسية اللغة الأسبانية اللغة الألمانية اللغة العربية
مراجعه التنوع البيولوجى: دليل إرشادي للأجهزة العليا للرقابة 2007 pdf (3 MB) pdf (1.7 MB) pdf (838 kB)
القمة العالمية حول التنمية المستدامة :دليل رقابة للأجهزة العليا لرقابة المالية العمومية. 2007 pdf (596 kB) pdf (433 kB) pdf (367 kB) pdf (8 MB)
تطور واتجاهات المراجعة البيئية ورقة ارشادي 2007 pdf (6.2 MB) pdf (1.1 MB) doc (3.2 MB)

آخر تحديث: صفر 21, 1438

Top

استبيانات مجموعة العمل المعنية بالرقابة البيئية

من أجل الوصول إلى هذه النشرات في صيغة مستند قابل للنسخ (PDF) فإنك تحتاج إلى استخدام برنامج Acrobat Readerأنقر هنا لزيارة الموقع وتنزيل نسخة مجانية من برنامج Acrobat Reader.

العنوان تم عملها في تم عمل التقرير عنه في الاستفتاء النتيجة موجز تنفيذي
الاستقصاء السابع حول المراجعة البيئية صفر 2012 محرم 2013 Arabic (390 kB)
English (333 kB)
French (326 kB)
Spanish (368 kB)
English (1.9 MB)
المسح السادس عن التدقيق البيئي ربيع الأول 2009 صفر 2010 Arabic (288 kB)
English (268 kB)
French (284 kB)
German (250 kB)
Spanish (280 kB)
English (382 kB)
الاستبيان الخامس حول الرقابة على البيئة جمادى الأولى 2006 2007 Arabic (158 kB)
English (134 kB)
French (149 kB)
German (137 kB)
Spanish (132 kB)
English (1.1 MB)
Arabic (482 kB)
English (321 kB)
French (374 kB)
German (350 kB)
Spanish (444 kB)
الاستبيان الرابع حول الرقابة على البيئة من قبل الأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة 2003 2004 Arabic (444 kB)
English (154 kB)
French (111 kB)
German (105 kB)
Spanish (109 kB)
English (213 kB)
Arabic (175 kB)
English (52 kB)
French (56 kB)
German (56 kB)
Spanish (54 kB)
استبيان خاص فقط بأعضاء منظمة أفروساي 2000 2001 Arabic (147 kB)
English (196 kB)
French (172 kB)
German (177 kB)
Spanish (142 kB)
Arabic (1.1 MB)
English (1.1 MB)
French (1.1 MB)
Spanish (1.1 MB)
الاستبيان الثالث حول الرقابة على البيئة من قبل الأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة 2000 Arabic (26 kB)
English (24 kB)
French (32 kB)

آخر تحديث: ربيع الأول 02, 1438

Top

الرقابات البيئية حسب البلدان

[@IDN]